الشفة الأرنبية، أنواعها وأسبابها ومتى نجري الجراحة

الشفة الأرنبية من أشيع التشوهات الخلقية لدى الأطفال المولودين حديثاّ، يمكن أن تكون الشفة الأرنبية حالة بسيطة عندما تشمل الشفة فقط لكن في بعض الأحيان تمتد حتى سقف الحلق مما يسبب مشاكل في البلع عند الأطفال، وعلى الرغم من تنوع أسبابها إلّا أنّ أكثر هذه الأسباب شيوعاّ هو الوراثة وداء السكري والتعرض لمواد معيّنة أو أخذ أدوية معيّنة خلال فترة الحمل.

ما هي أنواع الشفة الأرنبية؟

  • الشفة الأرنبية وحيدة الجانب، وهي على شكلين: إمّا غير المكتمل الذي لا يمتد إلى الأنف، أو المكتمل الذي يمتد من أحد جانبي الشفة العلوية إلى الأنف.
  • الشفة الأرنبية ثنائية الجانب، وهي أيضاً كسابقتها على شكلين: الغير مكتمل الذي لا يمتد إلى الأنف، أو المكتمل حيث يوجد الشق على جانبي الشفة العلوية ويمتد إلى الأنف.

قد تتطلب الشفة الأرنبية عملية جراحية واحدة أو اثنتين حسب حجم التشوه الموجود، وعادةّ ما يتم إجراء الجراحة الأولية في الوقت الذي يبلغ فيه الطفل ثلاثة أشهر من العمر، كما يمكن إجراء عمليات جراحية إضافية لتحسين مظهر الشفة والأنف، والمساعدة على التنفس، وفي بعض الحالات يحتاج الطفل لإجراء عمليات إضافية لإصلاح الندبات بعد بلوغه سن المراهقة.

ماذا أفعل؟

إذا ولد طفلك بشفة أرنبية قم باستشارة طبيب جراحة وجه وفكين خبير، فهو القادر على تحديد أفضل وقت للعمل الجراحي كما أن نتائج العمل الجراحي تختلف كثيراً بحسب خبرة الطبيب الجراح وقدرته على التعامل مع هذه الحالات مما يضمن لك جودة العمل الجراحي ويقلل من عدد العمليات اللازمة ويحسن الشكل الجمالي النهائي للوجه.