أنواع زراعة الأسنان، لمحة عامة

أنواع زراعة الأسنان، لمحة عامة:

تعد زراعة الأسنان من أكثر الخيارات شيوعاً لتعويض السن الضائع أو المفقود وقد تكون زراعة الأسنان أفضل هذه الخيارات على الإطلاق. تعتبر زراعة الأسنان بالطريقة التقليدية حجر الأساس، فمنها نشأت وتطورت باقي الطرق مثل زراعة الأسنان الفورية وزراعة الأسنان المحوسبة، ولكل طريقة مزاياها وفوائدها.

  • زراعة الأسنان التقليدية: تعتمد الزراعة التقليدية على وضع الغرسات والانتظار لمدّة تتراوح بين ثلاثة إلى ستة أشهر قبل زرع الأسنان الصناعية الجديدة. تعتبر فترة الانتظار هذه فترة مزعجة بالنسبة للمريض حيث يتوجب عليه استخدام التعويضات السنية لتعويض السن المفقود، وهذه التعويضات قد تكون مزعجة ومؤلمة.
  • زراعة الأسنان الفورية: في هذه الطريقة يتم زرع الغرسات والأسنان الجديدة في نفس الوقت بدلاً من الانتظار لعدّة أشهر كما في الطريقة التقليدية وذلك بعد إجراء تقييم دقيق سريري وشعاعي لحالة عظام الفكين. تفيد الزارعة الفورية في تجنب العمليات الجراحية المتعددة وتقلل من الانزعاج والألم، كما يتجنب المريض فترة الانتظار المزعجة والطويلة، لكنها تتطلب تقييماً دقيقاً وخبرة عالية.
  • زراعة الأسنان المحوسبة: تستخدم هذه الطريقة التصوير الطبقي المحوري ثلاثي الأبعاد للمساعدة على زرع الأسنان بشكلٍ أفضل، حيث لا تتطلب العملية الجراحية إجراء الشقوق والجروح وبالتالي الخياطة، لذا فإن التورم والانزعاج الناتج عنها أقل بكثير مقارنةً بالطرق الأخرى لزراعة الأسنان، كما أنّها تستغرق وقتاً أقل من زراعة الأسنان التقليدية.
  • MedCrave: Conventional vs immediate dental implants: which is better