ما هي الآفات الكيسية التي قد تصيب الغدد اللعابية وما هي طرق علاجها؟

لا تعتبر كيسات الغدد اللعابية من الحالات الشائعة، لكنها بالمقابل ليست نوعاً واحداً فهي تختلف حسب السبب الذي أدى لظهورها. من أهم أنواع هذه الكيسات:

  • الكيسات الولادية: على الرغم من أن هذه الكيسات تكون موجودة في الغدة اللعابية منذ الولادة، لكن من المحتمل ألا تظهر أو تبدي أي أعراض حتى سن البلوغ.

لا تحتاج الكيسات الولادية لأي علاج إلا إذا سببت ظهور الأعراض مثل انسداد قناة الغدة اللعابية أو الالتهابات المتكررة والناكسة.

  • الكيسات المكتسبة: تحدث هذه الكيسات نتيجة مجموعة مختلفة من الأسباب، مثل الرضوض أو الالتهاب أو الحصيات أو الأورام، وعادةً ما تكون المعالجة باستئصال كامل الكيسة مع الغدة اللعابية المصابة. تقسم الكيسات المكتسبة إلى نوعين رئيسين هما الكيسات البدئية التي تحدث نتيجة انسداد قناة الغدد اللعابية، والكيسات الثانوية وهي كيسات غير حقيقية تحدث نتيجة تجمع اللعاب في النسيج المحيط بالغدة.
  • الضفيدعة: وهي كيسة تتوضع في أرضية الفم وتنشأ من انسداد أقنية الغدة تحت اللسان، وقد تصل هذه الكيسة إلى حجم كبير متوغلة في التراكيب العميقة لأرضية الفم. تبدو الضفيدعة على شكل كيسة شفافة وتكبر بالتدريج دافعة اللسان نحو الأعلى.

قد يكون علاج الضفيدعة صعباً وذلك لأن تفرعاتها وتشعباتها كثيرة ومتوغلة في قاع الفم، لكن يمكن استئصال الجزء الأعلى منها وتفريغها وهذا الاستئصال الجزئي غالباً ما يكون كافياً.