كيف نعالج ندبات الوجه؟

يمكن للعديد من العوامل أن تسبب حدوث الندبات مثل الندبات الناتجة عن الحروق أو الجروح أو حب الشباب أو آثار الجدري، بالطبع هناك ندبات خفيفة وتكاد تكون غير مرئية لكن هناك ندبات واسعة ومشوهة مثل بعض ندبات الحروق. هناك طرق مختلفة لعلاج الندبات وذلك يعتمد بالدرجة الأولى على شكل الندبة ومدى اتساعها وتأثيرها على شكل الوجه ومدى تقبل المريض لها.

ما هي طرق علاج ندبات الوجه؟

  • الصنفرة: وهي الطريقة الأكثر شيوعاً لعلاج ندبات الوجه السطحية، وتعتمد على تقشير الطبقات العلوية من الجلد في مكان الندبة، لكن هذه الطريقة قد تكون مزعجة وخاصةً للأشخاص ذوي البشرة الحساسة.
  • التقشير الكيميائي: تتضمن هذه الطريقة وضع أحماض خفيفة على الطبقة العلوية من الجلد مكان الندبة مما يساعد في تقشيرها كاشفةً عن طبقة جديدة من الجلد السليم.
  • التقشير بالليزر: يساعد التقشير بأشعة ليزر عالية الطاقة على إزالة الطبقة العلوية من الجلد، ولكنّه ليس فعّالاً لدى الأشخاص ذوي البشرة الداكنة أو الأشخاص الذين ما زالوا يعانون من حب الشباب.
  • الجراحة التجميلية: على عكس الطرق المذكورة سابقاً، فإنّ الجراحة التجميلية هي طريقة أكثر توغلاً يتم فيها إزالة النسيج الندبي جراحياً، وهنا يقوم الجرّاح بإزالة الندبة أو كامل البشرة أو تحريك الندبة من مكانها لتحسين مظهرها. تتميز الجراحة التجميلية بقدرتها على إزالة الندبات الكبيرة أو العميقة والتي تمتد أبعد من الطبقة السطحية للبشرة لكن مشكلتها هي تكلفتها العالية بالمقارنة مع الطرق الأخرى.
  • Radians by WebMD: Cosmetic Procedures: Scars