ما المقصود بجراحة رأب الذقن؟

جراحة رأب الذقن هي عملية جراحية يتم اللجوء إليها لتغيير مظهر الذقن وذلك لتحسين التناسق بين ملامح الوجه المختلفة، ولإعادة تنظيم وترتيب الفكين والأسنان وتحسين الإطباق؛ وبالتالي تحسين وظيفة الفكين والأسنان. عادةّ ما ينصح الأطباء بإجراء عملية رأب الذقن إذا كنت تعاني من مشاكل في الفك لا يمكن حلّها بتقويم الأسنان فقط.

ما هي أنواع جراحة رأب الذقن؟

  • جراحة رأب الذقن المنزلق: وتهدف هذه العملية لتقصير الفك وإصلاح بعض العيوب مثل بروز أو تراجع الذقن من خلال إحداث تغييرات معينة على عظام منطقة الذقن.
  • جراحة رأب الذقن باستخدام الطعم: يتم اللجوء لهذا النوع من جراحة رأب الذقن لتغيير شكل الذقن أو إطالته من خلال وضع طعم أو حشوة أسفل جلد منطقة الذقن، وعادةّ ما يتم تثبيت الحشوة في مكانها عن طريق استخدام غرز أو براغي جراحية خاصة.

لماذا نقوم بإجراء هذه العملية؟

على الرغم من أنّ الفائدة قد تكون جمالية فقط في معظم الحالات، إلّا أنّ هناك العديد من الأسباب الطبية التي قد تدفعك لإجرائها مثل تسهيل عملية المضغ، وتصحيح مشاكل البلع والشردقة، وتحسين قدرة الشفاه على الإغلاق التام بشكل مريح، والتخلص من مشكلة انقطاع التنفس أثناء النوم، والتقليل من التآكل المفرط للأسنان، والعديد من الأسباب الأخرى.